دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
هذه بقية الدروس اخواني
السنة الثالثةمتوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن .
ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون .
مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن .
ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه .
الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 .
2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه .
ثانيا ـ بناء التعلم:
1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته .
2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟
ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا .
ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟
ü تعريف الوصف :الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا .
ü أنواع الوصف :
أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير .
ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه .
ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام .
ü تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما .
ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس .
ü الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة ....
3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟
4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 84 .
2 ـ الهدف الوسيطي: يحرر التلميذ نصا مع توظيف تقنيات الوصف .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة الثالثة: المكتبات
2- تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات ؟
الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . - القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض
مسموع .
- القدرة على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية :
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 26 , السبورة .
أولا-وضعية الانطلاق :
1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 27 .
2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا-بناء التعلم :
1- تقديم العروض :
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة :
- الوقفة السليمة - الهدوء - اللغة الفصحى - ترتيب الأفكار- المحافظة على مضمون النص - توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة العروض :
- يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : - لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
- وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة - ومساعدتهم على صياغة أفكارهم - و تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟
المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد )
نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه.
محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله .
ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات .
ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت .
أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم .
د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص المقروء .
ثالثا-المرحلة الختامية :
1- تقويم ختامي : لخصوا النص .
ما هي الإنترنت ؟ فيم أفادت الناس ؟ هل لها أضرار؟ ما هي ؟ ماذا يجب علينا ؟ هل تغني
الإنترنت عن المكتبة ؟
2-تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : التسامح الديني في حضارتنا .
السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية
2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .
مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة .
أولا ـ وضعية الانطلاق :
1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 82 .
2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ تقديم العروض :
يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
2 ـ مناقشة العروض :
أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم .
ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة .
3 ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟
ـ العنوان: الإيدز تحت السيطرة
ـالمرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997ـ (د. وسيم مزيك)
ـ نوع النص: مقالة
ـ طبيعة النص: علمية
ـ نمط النص: إخباري
ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له .
ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية .
ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز .
ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء .
ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في
التكاثر .
ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين .
ـ أهمية النص( المغزى): العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا .
ـ ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم ؟ هل له اسم آخر ما هو ؟ ما مصدره ؟ كيف ينتقل المرض من شخص إلى آخر ؟ كيف
نتقيه ؟ هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي ؟ لماذا ؟
2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموت والزيتون .